تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 نبذة عن المعهد

تأسس المعهد بموجب القانون رقم (1) لسنة 1996م الصادر من صاحب السمو حاكم دبي، وتعديلاته. كمؤسسة عامة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية ويتبع المعهد المجلس القضائي لإمارة دبي وقد أنشئ ليساهم برفد المؤسسات القضائية والعدلية والقانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة بالموارد البشرية المؤهلة. 


القيادة:

تتم عملية الإشراف على المعهد من خلال:

أ) مجلس الإدارة: يتألف من رئيس وستة أعضاء يعينون جميعاً بقرار يصدره صاحب السمو حاكم دبي، ويقع على عاتقه رسم السياسة العامة للمعهد، واعتماد اللوائح والنظم الخاصة بالعمل.

ب) المدير العام: يمثل المعهد أمام كافة الجهات ويتولى تنفيذ قرارات مجلس الإدارة وإدارة شؤون المعهد الفنية والتدريبية والمالية والإدارية.

ج) المجلس العلمي: وهو الجهاز المختص بدراسة وإبداء الرأي بكل ما يتصل بالشؤون التعليمية والتدريبية في المعهد، ويتضمن مجموعة من المختصين من أعضاء هيئة التدريس والقضاة وأعضاء النيابة العامة ممن لهم باع طويل في تدريب وتطوير الموارد البشرية القضائية.  

 

إدارات المعهد:

أولاً: الإدارات الفنية: يتضمن العمل الفني في المعهد إدارتين:

-  إدارة التدريب والتأهيل:

هي المسؤولة عن إدارة ومتابعة وتنفيذ وتطوير جميع نشاطات وبرامج التدريب والتأهيل.

-  إدارة المعرفة والنشر:  

هي المسؤول عن عمليات النشر وإدارة محتوى البحث العلمي وتطويره، بما فيها المكتبة القانونية.

 

ثانياً: الإدارات المساندة: يتضمن العمل المساند في المعهد:

-  إدارة الدعم المؤسسي:

هي الإدارة المختصة بتقديم الدعم الإداري والتقني لكافة أقسام المعهد، وهي القناة الفاعلة للتواصل خارجياً مع موردي الخدمات الحكومية المختلفة، ومتابعة جميع الأمور المتعلّقة بشؤون التوظيف والموظفين.

 كما تقوم الإدارة بالاستفادة القصوى من الموارد المالية والبشرية والتقنية، وتقديم خدمات ذو جودة عالية بما يتناسب مع مصلحة الشركاء والعملاء والموظفين وفقا لسياسات وإجراءات المعهد.

المساهمة في إعداد استراتيجية المعهد وقيادة عملية إعداد الموازنة السنوية للمعهد ومراقبة التنفيذ، وتقييم ووضع التوصيات لإجراء التعديلات اللازمة اثناء التنفيذ تبعاً لاحتياجات المعهد وإعداد الخطة التشغيلية للإدارة والإشراف على تطوير واعتماد الخطط التشغيلية للإدارات والأقسام التابعة.

تصميم خطط الاحتياجات من الموارد البشرية وخطط التوطين السنوية والإشراف على عملية التخطيط التنظيمي والتي تشمل إعداد الهياكل والوصوفات الوظيفية وتحديثها.

 

 مكتب المدير العام:

هو المكتب المسؤول عن الاستراتيجية والتطوير المؤسسي وإدارة العلاقات الخارجية للمعهد وعمليات الاتصال والتسويق المؤسسي.

مهمته :-

·  توفير دعم إداري تام وفعال للمدير العام من خلال مساعدته في تنفيذ الأنشطة اليومية بما فيها الطلبات الصادرة والواردة وكافة الاتصالات وإدارة الاجتماعات.

· إعداد الخطة الاستراتيجية ونشرها بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية وضمان مواءمتها مع خطة دبي الاستراتيجية والخطة الاستراتيجية القطاعية .

· مساعدة الوحدات التنظيمية على إعداد ومراجعة الخطط التشغيلية بالتوافق مع استراتيجية المعهد.

· إعداد خطة إدارة المخاطر بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية ومتابعة تنفيذها.

· ضمان تطبيق نظام إدارة الأداء في إطار سياسات وتوجيهات حكومة دبي.

· متابعة نتائج الأداء المؤسسي ونشرها ووضع خطة الإجراءات التصحيحية بالتعاون مع الوحدات التنظيمية.

· نشر ثقافة التميز والجودةووضع خطط الإجراءات التصحيحية بناء على نتائج التقييم المؤسسي وبما يتوافق مع استراتيجيات المعهد.

·  إدارة العلاقة مع الشركاء وتوقيع الاتفاقيات مع الجهات الدولية والإقليمية والمحلية.

· إدارة وبناء علاقة قوية وتنسيق جميع الاتصالات مع وسائل الإعلام والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة، وحفظها عبر أرشيف حديث.