تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 نبذة عن إدارة التأهيل والتدريب


انطلاقا من رسالتنا في المعهد تقوم إدارة التأهيل والتدريب بتزويد أعضاء السلطة القضائية والمجتمع القانوني بأفضل تدريب مهني والتطوير المستمر لإكسابهم المعرفة الحديثة ذات الصلة والمشاريع للوصول إلى شريحة أكبر من أعضاء السلطة القضائية رغبة منا في تلبية احتياجاتهم التدريبية دون أن نغفل مواصلة رفع مستوى الوعي القانوني للمجتمع كافة،  وذلك من خلال برامج معدة على النحو التالي

 أولاً: دبلومات التأهيل المهني:

برامج متخصصة ومبتكرة لتأهيل الأفراد وتدريبهم، وإكسابهم المهارات الضرورية اللازمة لممارسة الأعمال القانونية والقضائية، وتشمل هذه الفئة اثنان من البرامج التأهيلية التي تأتي على النحو التالي:

-  برنامج تأهيل القضاة: ينفذ وفق حاجة المحاكم المختلفة المحلية والاتحادية. وتكون عملية الاختيار  وفق شروط محددة.

-  برنامج تأهيل  أعضاء النيابة العامة : ينفذ وفق حاجة النيابة العامة. وتكون عملية الاختيار  وفق شروط محددة.


ثانياً: الدبلومات التخصصية:
 هي برامج مصممة خصيصاً لمختلف الهيئات والمؤسسات المتخصصة والنوعية وتنفذ بناءً على احتياجاتهم التدريبية من البرامج القانونية. 


برامج التدريب المستمر:

1. برامج التدريب المستمر العامة: تستهدف جميع المختصين في القطاعات القانونية والعدلية والقضائية، ولا تتضمن أية شروط خاصة للالتحاق بها، وتهدف للتعريف بالمتجدد والمستحدث من التشريعات والقوانين لإكساب المشاركين أفضل المهارات والممارسات القانونية.

2. برامج تدريب القيادات القضائية القانونية: برامج تخصصية تهدف إلى تطوير القدرات الإدارية والقيادية لأعضاء السلطة القضائية.

3. برامج توعية المجتمع المحلي: تهدف إلى توفير توعية مجتمعية في قضايا قانونية لها ارتباطات قانونية، ومثالها برنامج أحكام الحضانة وبرنامج حقوق الطفل، وهي موجهة إلى كافة فئات المجتمع دون استثناء.

4. برامج الذكاء الاصطناعي والعلوم الحديثة: تهدف إلى تزويد المجتمع القانوني بالمعارف والمفاهيم الأساسية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وكافة ما يتناوله العلم الحديث من قضايا ومشكلات وكيفية ربطها وتطويعها بالقوانين والتشريعات والدراسات المستفيضة المبنية بعد الاطلاع على أفضل التجارب والممارسات في المجال.